المغاربة المصابون بأمراض مزمنة يتجاهلون تحذيرات عدم أداء مناسك الحج

أعلنت وزارة الحج والعمرة ووزارة الصحة السعوديتان عن مجموعة من التوصيات الصحية للمقبلين على أداء مناسك الحج هذا العام، حيث تبرز الأمراض التي تحد من الاستطاعة البدنية والتي تستدعي التحصين قبل الحج.
وقد شددت الوزارتان على أهمية التأكد من سلامة الحجاج من الأمراض المتعارضة مع الحد الأدنى للاستطاعة البدنية، مثل الفشل الكلوي وفشل القلب المتقدم وأمراض الرئة المزمنة وغيرها، والتي من شأنها عرقلة أداء المناسك بشكل آمن، وأكد خبراء صعوبة إقناع الحجاج المصابين بتلك الأمراض بالعدول عن أداء المناسك.
ومن بين التوصيات أيضًا ضرورة استصحاب الحجاج للأدوية التي يحتاجونها، والحرص على توافرها بأغلفتها الأصلية، بالإضافة إلى التحصين ضد الأمراض المستهدفة بالتحصينات الأساسية. وحذرت الوزارة من حملات الحج الوهمية التي تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لجذب الراغبين في الحج.
وأشار الخبير الصحي، مصطفى الناجي، إلى أن الحج يشهد اختلاطًا كبيرًا بين الناس من مختلف أنحاء العالم، مما يزيد من احتمالية انتقال الأمراض بشكل كبير، لذا ينبغي على الحجاج اتباع التوجيهات الصحية بدقة والتحضير الجيد قبل الحج لضمان سلامتهم وسلامة الآخرين خلال رحلتهم الدينية.

التدوينة المغاربة المصابون بأمراض مزمنة يتجاهلون تحذيرات عدم أداء مناسك الحج ظهرت أولاً على LalaMoulati.Net.


إرسال تعليق

0 تعليقات