نجوم مغاربة غادرونا إلى دار البقاء في سنة 2023 بعد أن بصموا الساحة الفنية

توفيت الممثلة المغربية القديرة خديجة أسد، بمدينة الدار البيضاء عن عمر ناهز 70 عاما، بعد معاناة مع المرض، وقال وزير الثقافة والتواصل المغربي المهدي بنسعيد، “ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة الفنانة المرحومة خديجة أسد، والتي تعد رحمها الله من الفنانات البارزات في الساحة الفنية الوطنية”.
وأضاف بنسعيد في تدوينة عبر صفحته على فيسبوك: “عشنا مع الراحلة خديجة أسد، لحظات لا تنسى في شاشات التلفزة وقاعات السينما، إلى جانب رفيق دربها الراحل عزيز سعد الله”.
وأوضح وزير الثقافة، أنه “برحيل خديجة أسد، تفقد الساحة الفنية الوطنية، شخصية فنية كبيرة سيبقى اسمها خالدا في قلوب الجميع”. فيما قالت وسائل إعلام مغربية، إن الفنانة توفيت بعد معاناة مع مرض السرطان.
وتعتبر خديجة أسد من أبرز الممثلات في المغرب، بعد أن شكلت مع زوجتها الفنان الراحل سعد الله عزيز ، ثنائيا فنيا مبدعا، واشتهر الزوجان لدى الجمهور، من خلال السلسلة التلفزيونية الفكاهية، “لالة فاطمة” التي ظلت تبث لثلاث مواسم في شهر رمضان.
وفاة الممثل عبد الرؤوف :
توفي الممثل الفكاهي المغربي عبد الرحيم التونسي، المعروف بـ “عبد الرؤوف”، الإثنين، في مدينة الدار البيضاء بعد معاناة مع المرض، ورحل عبد الرؤوف عن عمر يناهز 87 عاما، بعد مسيرة فنية طويلة أضحك خلالها عدة أجيال، حيث يعتبر أسطورة الفكاهة في المغرب.
وأعلنت النقابة المغربية لمهنيّي الفنون الدرامية أن “الفنان المقتدر عبد الرحيم التونسي، عبد الرؤوف، انتقل إلى عفو الله”.وفي تدوينة على فيسبوك، نعت النقابة الراحل واصفةً إياه بـ”أحد أشهر الفنانين في تاريخ الكوميديا المغربية وحظي بشعبية كبيرة خلال عقود من الزمن”.
وعبد الرؤوف من مواليد مدينة الدار البيضاء عام 1936، وبدأت مسيرته الفنية عام 1960 في المسرح والتلفزيون، وتميّز عبد الرؤوف بلباسه التقليدي الفضفاض وعفويّته بتقديم أعماله، كما شارك بأعمال سينمائية مثل فيلمي “عمّي إدريس” و”ماجد”.
وفاة الممثل محمد الغاوي:
توفي الفنان المغربي محمد الغاوي، عن عمر 67 سنة، بعد تعرضه لوعكة صحية رقد على إثرها في المستشفى، ونُقل الراحل ابن مدينة سلا، في آواخر شهر دجنبر الماضي، إلى المستشفى العسكري بالعاصمة الرباط على إثر تعرضه لنزيف داخلي في المخ، وأجرى عملية جراحية دقيقة، وظل يرقد بقسم العناية المركزة في حالة غيبوبة بذات المستشفى.
ويعتبر صاحب أغنية “الغربة والعشق الكادي” ، من أبرز رواد الأغنية المغربية المعاصرة، بدأ مساره الفني في سن مبكرة ، وأغنى الخزينة الفنية المغربية بأزيد من 80 عملا فنيا جمع بين الأغاني الوطنية والعاطفية.
وفاة الحبيب الإدريسي:
توفي أحد رواد الأغنية المغربية الفنان الأصيل، الحبيب الإدريسي، مساء اليوم الأحد 29 أكتوبر 2023 بمنزله، عن عمر يناهز 75 سنة .
ويعد الراحل الإدريسي، من الأوائل الذين ولجو عالم الأغنية المصورة، اذ تعامل مع فنانين ومخرجين كبار كمحمد الركاب، حميد بتشريف، حسن بورجيلة وغيرهم، كما يمتلك لرصيدا فنيا كبيرا يفوق 400 أغنية، أغلبها بخزينة الإذاعة الجهوية بالدار البيضاء.
جدير بالإشارة ان المرحوم الفنان الحبيب الإدريسي الذي سيتم دفنه اليوم الإثنين 30 أكتوبر بمقبرة الرحمة بالدار البيضاء بعد صلاة الظهر، ولد سنة 1948 بقصبة امركو بجماعة مولاي بوشتى الخمار بإقليم تاونات، واشتهر المرحوم بقطعة الغنائية الرائعة “مابقيتي عندي فالبال” الى جانب رصيد فني كبير يفوق 400 أغنية.
وفي سنة 2000 حاز الراحل الادريسي على الجائزة الأولى من خلال أغنية «سالو النجمة»، وهي من كلمات جواد العادلي وغناء المطرب نور الدين الشنا، وذلك في المهرجان الأغنية العربية.
وفاة عبد الرحمن برادي:
توفي، الفنان عبد الرحمان برادي، الشهير فنيا بلقب “عسيلة”، بعد صراع مرير مع المرض.
وكان الفنان الراحل عبد الرحمان برادي يخضع للعلاج بإحدى المستشفيات الخاصة بمدينة الدار البيضاء بعد تعرضه لوعكة صحية، حيث أُدخل لقسم العناية المركزة منذ حوالي أسبوع نتيجة تدهور حالته الصحية.
يشار إلى أن الراحل عبد الرحمان برادي كان من الممثلين الرواد الذين عاصروا انطلاق الحركة المسرحية الاحترافية القديمة في مدينة الدار البيضاء، وشارك في أعمال منها حققت انتشارا جماهريا كبيرا.
واشتهر الراحل بأعمال مسرحية كوميدية رفقة مجموعة من الفنانين الرواد أبرزهم الراحل عبد الرحيم التونسي الشهير بـ”عبد الرؤوف”، والراحل محمد بن براهيم، قبل أن يغيبه المرض عن الساحة الفنية لسنوات ويعاني من التهميش.
وفاة الفنانة إيمان تسونامي:
رحلت الفنانة إيمان تسونامي، عن عالمنا، عن عمر يناهز 48 عامًا، وكان هذا الخبر بمثابة صدمة لكل محبّي ومتابعي النّجمة المغربية، ليبحث الكثيرون عبر محرّك البحث غوغل عن سبب وفاة المطربة المغربية إيمان تسونامي.
تعرّضت إيمان تسونامي إلى وعكة صحية شديدة، أدت إلى دخولها مصحّة خاصّة بالدار البيضاء، قبل نقلها إلى المستشفى العسكريّ في الرباط بتوصية ملكية، وذلك بعدما تعرضت لحالة تسمّم حاد بعد عودتها من إحدى الحفلات، وسبب هذا التسمّم، مضاعفات كبيرة وصلت إلى الرئتين والأطراف، ما أدى إلى احتمالية بترها.
وبعد ساعات من ظهور المضاعفات القوية على إيمان تسونامي، حاول الأطباء السيطرة على تفشّي الأعراض بشكل سريع في جسمها، لكن لم تشهد أيّ تحسن في حالتها الصحية، ورحلت على إثر إصابتها بحالة تسمّم حاد.
الجدير بالذكر أنّ تسونامي، بدأت رحلتها مع المرض منذ شهر يوليو الماضي أي قبل نحو 4 أشهر، عندما تعرضت لحالة التسمّم ونُقلت إلى المستشفى، ومنذ ذلك الوقت، تتنقّل المطربة المغربية بين المصحات والمستشفيات المغربية، حتى وصلت إلى مستشفى الرّباط العسكري في سبتمبر الماضي بأمر ملكي.

التدوينة نجوم مغاربة غادرونا إلى دار البقاء في سنة 2023 بعد أن بصموا الساحة الفنية ظهرت أولاً على LalaMoulati.Net.


إرسال تعليق

0 تعليقات