أسباب غزارة الدورة الشهرية

أسباب غزارة الدورة الشهرية
هناك عدة أسباب لتغير تدفق الدورة الشهرية، وزيادة كثافتها أو طول المدة. تجب زيارة الطبيبة عند حدوث أية تغيرات في الدورة. أما أسباب زيادة التدفق والكثافة فقد ترجع لتقلبات مؤقتة في الهرمونات، أو لظروف صحية حميدة، وقد تكون شدة الكثافة علامة على وجود مشكلة صحية ملحة.

أورام الرحم. الأورام الليفية في الرحم حالة شائعة بين النساء خلال سنوات الإنجاب. وبحسب إحصاءات عيادة “مايو كلينيك” يحدث تطور الأورام الليفية لدى كل 3 نساء من أصل 4 بين بداية مجيء الدورة وانقطاعها، أي أن أغلبية الحالات خلال سنوات الإنجاب.

لا تدرك العديد من النساء أن لديهن أوراماً ليفية. وتعتبر أهم أعراضها النزيف الحاد، والقلق، وزيادة فترات الدورة الشهرية أكثر من المعتاد.

يمكن علاج هذه الأورام بالأدوية أو الجراحة، ويؤثر كلا الخيارين على نوعية حياة المرأة بعد ذلك.

بحسب خبراء الصحة تسبب الأورام الحميدة في عنق الرحم زيادة فترة الدورة الشهرية، ويمكن أن يحدث نزيف حاد خلال فترة الدورة العادية، إضافة إلى نزيف بعد الجماع. تنمو الأورام الليفية في عنق الرحم على طول الجزء السفلي منه، وتساعد الجراحة على التخلص من أعراضها.

سرطان بطانة الرحم. بحسب عيادة “مايو كلينيك” يعتبر سرطان بطانة الرحم أحد الأشكال الأكثر شيوعاً للسرطان بين النساء. يساعد التشخيص المبكر على العلاج الفعال، ومن أعراض هذا الورم النزيف الحاد أو المتواصل خلال الدورة الشهرية، ومعظم النساء تدركن وجود شيء خطأ في مرحلة مبكرة من المرض.

إرسال تعليق

0 تعليقات